جامعة القاهرة؛ کلية الأداب. قسم علم الاجتماع. مرکز البحوث والدراسات الاجتماعيةالمجلة العربية لعلم الاجتماع2090-7591142720210101Challenges Encountering Crafts Owners of Hattaba after 25th of January Egyptian Uprisings: An Analytical Review35218276110.21608/ajsj.2021.38442.1003ARنيفين زکريا محمد أمينمحمد أمينکلية التربية جامعة عين شمس0000-0003-0052-2354Journal Article20200808This study aimed to investigate risks and challenges that confront crafts owners in Hattaba and analyze the public, private and NGOs interventions regarding such challenges after 25th of January Egyptian Uprisings. In designing the data collection tools, in-depth interviews were conducted with fourteen (14) artisans and workshop owners in Hattaba, added to Focus Groups Discussions (FGDs) conducted with a group of the youth (8) working within the area aiming at identifying their risks and vulnerabilities and their views about the appropriate ways to resolve their problems. The actual implementation of the research study started in December 8 2018 and ended in February 4 2018. <br />The study showed that industries and handicrafts suffered from a vacuum in making clear and consistent policies, rules and regulations regarding their duties and rights leading craftsmen to be more confused and disappointed towards their sustainability of working on traditional industries. In addition, there was a problem of marketing the products of the craftsmen in confronting imported handicrafts from China and India, cheaper in prices and better in quality. Moreover, crafts owners must access to accurate data and statistics enabling developmental agencies to cooperate with them. The partnership between the public sector, private sector, and NGOs is, also, required for organizing and developing local artisans and handicrafts. The study sets recommendations as it will be better for the Egyptian government to 1-Ratify international complaints' mechanism. 2-Activate the article (78) of the 2014 Egyptian constitution. 3-Establish national centers of studies and research for improving local handicrafts.https://ajsj.journals.ekb.eg/article_182761_851fa1def1e0066b5c1c7e5658e097c6.pdfجامعة القاهرة؛ کلية الأداب. قسم علم الاجتماع. مرکز البحوث والدراسات الاجتماعيةالمجلة العربية لعلم الاجتماع2090-7591142720210101"المشارکة الاقتصادية للمرأة بين واقع التهميش وآليات التمکين: تحليل سوسيولوجيّ للعمالة النسائية المرتحلة بالقطار في مدينة الإسکندرية"9713618276210.21608/ajsj.2021.41840.1006ARAmal Mohamed Adel IbrahimAbdraboFaculty of Education
Alexandria University0000-0002-5229-0818Journal Article20200905ترکز الدراسة في تحليلها على حالة "العمالة النسائية غير الرسمية المرتحلة بالقطار بين الريف والحضر"، والتي تعرفها الدراسة اختصارًا "بالعمالة النسائية المرتحلة بالقطار" Women-Migrated Labour by Train، واللاتي ينتقلن بشکل يومي باستخدام قطار المحافظات قادمين من مدن ريفية صغيرة وقرى نائية في الصباح الباکر؛ ليحطوا رحالهمْ بالمدن الکبرى المصرية-ومن ضمنها مدينة الإسکندرية- ومن ثمَّ ينتشرونْ على نطاق المدينة الکبرى؛ لبيع منتجاتهم الزراعية المتنوعة في أماکن عمل غير نظامية. وتعمل الدراسة على تقديم رؤية نظرية جديدة لمدخل رأس المال الاجتماعيّ بالاعتماد على البيانات الميدانية للدراسة الإثنوجرافية، وهذا لتشخيص الواقع، مع تناول المخاطر التي تتعرض لها العمالة النسائية المرتحلة بالقطار في ظل ترحالها اليوميّ؛ سعيًا وراء الرزق، فضلاً عن تناول الأساليب الإبداعية التي تتبعها تلک النسوة في ظل التهميش والفقر والهشاشة لضمان أمنهن وسلامتهن بشکل يوميّ داخل شبکات للحماية والأمان الاجتماعيّ غير الرسمية؛ والتي قمن بابتکارها بأنفسهن بوصفها إستجابة للمخاطر التي يتعرضن لها. <br />The study provides an ethnographic analysis of the case of women-informal labour between rural and urban areas in Egypt. The case is coined by the researcher as "Women-Migrated Labour by Train", who travel on a daily base using the provincial train from small rural towns and remote villages. The study is therefore aim to provide a new theoretical perspective of Social Capital approach in order to address the risks faced by these women, along with the creative techniques mechanisms invented by them in their quest for a decent livelihood.<br />Keywords: Social Capital, Migrated-Labour by Train, Poverty, Empowerment, Egypt.https://ajsj.journals.ekb.eg/article_182762_ef5560d08f1629e38f35384c739ad6f7.pdfجامعة القاهرة؛ کلية الأداب. قسم علم الاجتماع. مرکز البحوث والدراسات الاجتماعيةالمجلة العربية لعلم الاجتماع2090-7591142720210101موارد القوة في الجمعيات الاهلية دراسة استکشافية بمحافظة بني سويف319618276310.21608/ajsj.2021.182763ARJournal Article20210708تهدف الدراسة الي وصف الجهد المتنامي للجمعيات الاهلية العاملة في مجال التشغيل في نمط تفاعلها مع سياقها البيئي، وتوزيع موارد القوة داخلها وخارجها لمواجهة الشکوک البيئية وندرة الموارد. کانت الاداة هي الاستبيان، والمقابلات والسجلات والوثائق ، والعينة الغرضية . کشفت النتائج (1) تجاوز الجمعيات بموارد مستقلة جديدة موارد الاطار النظري القائمة علي العضوية والتطوع والميزانية لبقائها علي قيد الحياة. (2) يملک القادة من الخصائص السوسيوبنائية التي تشکل الرغبة في تغيير الظروف الحالية للمتضررين عبر رءوس اموالها المتنوعة "راس مال مجلس الادارة" . ولمواجهة الشکوک البيئية ، (3) تعمد القادة توزيع موارد القوة داخليا بإعادة برمجة الانشطة والاهداف والاولويات، لمواجهة تقلبات البيئة الطارئة ، (4) سارع القادة الي توزيع موارد القوة خارجيا باختيار مجال التشغيل، التعاون مع الأخرين، للتغلب علي ندرة الموارد، ونقص الدعم الخارجي (5) استبق القادة بمزيد من الاجراءات المبکرة والحالية والمتوقعة مع مشکلات التشغيل لتکون لها اليد العليا في ادارة قضايا المجتمع العاجلة . واستخلصت حاجة الجمعيات الي الدعم من سياقها البيئي ، والا سنضع علي عاتقها خطورة تحمل المسئولية عن المتضررين من سوق العمل .https://ajsj.journals.ekb.eg/article_182763_a01b596bea5c9e99ad6eda5b2fb13bed.pdfجامعة القاهرة؛ کلية الأداب. قسم علم الاجتماع. مرکز البحوث والدراسات الاجتماعيةالمجلة العربية لعلم الاجتماع2090-7591142720210101التمکين والتنمية المستدامة .. في محاورة المفهوم153018276810.21608/ajsj.2021.182768ARJournal Article20210708لم يکن ابتداع مصطلح التمکين Empowerment على يد عالم نفس المجتمع جوليان ربابورت Julian Rappaport في عام 1981عملا اعتباطيا، فقد استشعر ربابورت وبفعل عمله الحقلي المعني بقضايا الرفاه والرعاية الاجتماعية والنفسية للفقراء في المجتمعات المحلية في الولايات المتحدة الأمريکية، الحاجة الماسة لبعض الفئات والجماعات الى عمل تتضافر فيه الکثير من المداخل والمؤسسات لتحقيق انتقالها الاجتماعي الاقتصادي ولربما السياسي الأفضل. إذن التمکين ;مصطلح قد ابتدع ليعبر عن مجموعة من الحاجات والوسائل والرغبات في إحداث التحولات التي تأتي مع تفعيله. وهي تحولات لا تقتصر على فئة أو عرق أو جنس أو نوع معين. أنها تحولات تأتي وفق استراتيجيات وأدوات تهدف نحو تحقيق تحولات لصالح الفئات الأقل حظا في المجتمع.
ويعود الفضل للأمم المتحدة ومنظماتها في عولمة هذا المصطلح وتوظيفه، في الکثير من أعمالها وأنشطتها في العالم الثالث. وليس سرا القول أن بعض توظيفاته قد حققت على صعيد بعض قطاعات المجتمع بعض المکاسب، وتحديدا في قطاع المرأة، التي بفضل سياسات التمکين التي تبنتها الدول والتي ساعدت في إحداث بعض التوازن في حضور النساء.
کما أن توظيفاته في مجال مکافحة الفقر قد اثمر عن نتائج مهمة في بعض مجتمعات العالم الثالث، في آسيا وأفريقيا وأمريکا اللاتينية. کما بات استخدامه واسعا ويوظف في الفروع المختلفة للعلوم الاجتماعية والانسانية وبالتحديد في العلوم الادارية.
https://ajsj.journals.ekb.eg/article_182768_e747277422c65ea6046c7964ee4ac731.pdf