دور المتعلمين في القرية المصرية "بحث ميداني في إحدى قرى محافظة بني سويف"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرُّف على دور المتعلمين في القرية المصرية؛ وذلک من خلال إجراء دراسة على عينة مکونة من (250) مفردة من الذکور والإناث في مستويات تعليميَّة بداية من (فوق المتوسط، والمؤهل العالي، والدراسات العليا) باستخدام استمارة المقابلة، وطريقة دراسة الحالة؛ من خلال إجراء دراسات حالة مع (10) حالات من الأميين بالقرية، باستخدام المنهج الوصفي، ومنهج المسح الاجتماعي بالعينة؛ داخل قرية مازورة التابعة لمرکز سمسطا محافظة بني سويف؛ لکونها القرية الأکثر تعليمًا في المحافظة؛ وفقًا لتعداد الجهاز المرکزي للتعبئة والإحصاء، کما تمَّ استخدام الوثائق والسجلات؛ باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS في تحليل البيانات الکمية.
وقد کشفت نتائج الدراسة عن وجود دور إيجابي للمتعلمين في القرية المصرية؛ تمثل استحداث آليات فعالة لإحداث التغيير الإيجابي داخل القرية، من خلال ما يوجد من شبکات للعلاقات الاجتماعية بين أهل القرية؛ لعبت دورًا في تمکن المتعلمين من إحداث التغيير بداخلها، يُعد من أهمها: تطور وسائل الاتصال والتواصل الاجتماعي داخل القرية، والحثُّ على المشارکة في الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات، والهجرة إلى مناطق أکثر حضريَّة، بالإضافة إلى دورهم في دعم مظاهر التمدن داخل القرية. وکذلک قدرتهم على الحدِّ من بعض الممارسات السلبية التي کانت متأصلة داخل القرية، وکذلک الحدّ من الفجوة النوعية.
بينما کشفت نتائج الدراسة عن تراجع دور المتعلمين في بعض القضايا التي تمثَّلت في عدم القدرة على إقناع أهل القرية على تحديد النسل، وبعض برامج العمل الاجتماعي بالقرية؛ مثل إنشاء جمعيات خيريَّة، ومساعدة بعض الفقراء؛ وربما يعود ذلک إلى ارتفاع مستوى معيشة أهل القرية، وکذلک تراجع دورهم في الحثِّ على المشارکة في الأحزاب السياسيَّة داخل القرية، وکذلک تراجع قدرتهم على تعليم أهل القرية مهنًا جديدة، وأخيرًا تراجع دور المتعلمين في الانفتاح الثقافي داخل القرية.
 
Abstract:
This paper aims at recognizing the role of the educated in developing the Egyptian village. This study is based on the descriptive method and the method of social sample survey, the sample consists of the educated people inside the village of Mazora, Somosta, the governorate of Beni-Suef as it is the most educated village according to The Central Agency for Mobilization and Statistics. The sample included 250 specimen, males and females with different educational benchmarks through an interview format as a means of collecting data. The case study has been used through studying 10 cases of illiterate villages depending on the SPSS program in analyzing data 
The study reveals the positive role of the educated in the village in developing it by resisting superstition and Vendetta and Fendo. They helped the villagers to vote in elections. The study also proved the inability of the educated to persuade the villagers of the importance of birth control, Learning new crafts, or helping the villagers become culturally open-minded.
 
 
 

الكلمات الرئيسية