فاعلية الخدمة الاجتماعية في تکيف الأبناء مع المشکلات الأسرية" "دراسة تجريبية مطبقة على أبناء أسر المشکلات الأسرية" في دولة الإمارات العربية المتحدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

ملخص:
الأسرة لا تتغير بشکل متوازن مع سرعة وعمق النظم الاجتماعية، مما أدى إلى ظهور الخلافات الزوجية، مما أثر بدرجة کبيرة على البناء الاجتماعي للأسرة بالإضافة إلى أن هذه المشکلات تعوق الأسرة عن أدائها لوظائفها الحيوية لإحداثها عدم التوازن داخل نمط العلاقات الأسرية، وقد تحددت اهداف الدراسة في  تحديد العلاقة بين استخدام الممارسة العامة المتقدمة في الخدمة الاجتماعية وتکيف الأبناء مع المشکلات الاسرية وينبثق منه اهداف فرعية منها تحديد العلاقة بين الممارسة العامة المتقدمة في الخدمة الاجتماعية، وزيادة الأداء الاجتماعي للأبناء، ومواجهة العزلة الاجتماعية للأبناء، وزيادة التوافق الاجتماعي للأبناء، ومواجهة سوء العلاقات الاجتماعية للأبناء، وقد تم استخدام الدراسة التجريبية والمنهج التجريبي ومقياس المشکلات الاجتماعية لأبناء اسر المشکلات الاسرية وهو من إعداد الباحثة، وتحددت عينة الدراسة من طلاب المدارس الثانوية (20) طالب، وقد تم تطبيق برنامج التدخل المهني من اعداد الباحثة على العينة، وقد اکدت الدراسة صحة الفرض الرئيسي والفروض الفرعية للدراسة المحددة في وجد علاقة بين الممارسة العامة المتقدمة في الخدمة الاجتماعية، وزيادة الأداء الاجتماعي للأبناء، ومواجهة العزلة الاجتماعية للأبناء، وزيادة التوافق الاجتماعي للأبناء، ومواجهة سوء العلاقات الاجتماعية للأبناء.
.
The Effectiveness of Social Services in the Adaption of Children to Family Problems: An Experimental Study of Children with Family Problems
Dr. Zezit Mostafa Abdou Noufal
Abstract: 
Families do not change in a balanced way with the quick pace and depth of the social systems; this in turn led to the emergence of marital conflicts. The objectives of this study are to determine the relationship between the use of advanced general practice in social service and the adaptation of children to family problems. The study also has sub-objectives including determining the relationship between advanced general practice in social services and increasing the social performance of children, the social isolation of children, increasing the social compatibility of children, and their poor social relations. The study is an experimental one that depends on the experimental method and the measure of social problems for children in families with problems, which is prepared by the researcher. The sample of the study is 20 high school students. The professional intervention program has been applied by the researcher to the sample. The study validates the main and subsidiary hypotheses in finding a relationship between advanced general practices in social services and increasing the social performance of children, confronting the social isolation of children, increasing the social compatibility of children, and facing the poor social relations of children.
 

الكلمات الرئيسية