تقديم الشباب المصري لذواتهم عبر الفضاء الرقمي "دراسة في ضوء نظرية إدارة الانطباع لإرفينج جوفمان"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة سوهاج

2 جامعة سوهاج کلية الاداب

المستخلص

في عصرنا الرقمي الحالي، أصبح الفضاء الرقمي منصة محورية للتواصل الاجتماعي، حيث يوفر للشباب فرصًا للتعبير عن أنفسهم بطرق متعددة للتعبير عن هوياتهم وبناء صورهم الذاتية، وجاءت هذه الدراسة انطلاقًا من افتراض أن الشباب يسعون إلى تشكيل الانطباعات التي يكوّنها الآخرون عنهم عبر الفضاء الرقمي، ومن خلال ذلك هدفت الدراسة إلى معرفة دوافع الشباب لبناء صورة إيجابية لأنفسهم على منصات التواصل الاجتماعي، والأساليب التي يتبعونها وكذلك الدور الذي يلعبه الفضاء الرقمي في تكوين هويتهم بالاعتماد على نظرية إدارة الانطباع لجوفمان، ولتحقيق هذه الأهداف، استخدمت الدراسة منهج المسح الاجتماعي عبر استبيان إلكتروني شمل عينة من (312) مبحوثًا.
وتوصلت الدراسة إلى أن الشباب يستخدمون الفضاء الرقمي لتشكيل وتقديم صورة إيجابية عن أنفسهم بدافع الانتماء والقبول الاجتماعي، كما أنهم يتبنون استراتيجيات متنوعة لإدارة انطباعاتهم عبر المنصات الرقمية، مما يعزز بناء صور ذاتية تبدو مثالية ولكنها قد لا تعكس الواقع بشكل كامل. وبناء على ذلك، أوصت الدراسة بالتركيز على تطوير برامج توعية في لتعزيز الوعي حول تأثيرات الصور الرقمية المثالية وتعلم كيفية بناء صورة ذاتية واقعية ومستدامة.

الكلمات الرئيسية