العوامل الاجتماعية والثقافية المؤثرة فى السلوک الشرائى دراسة تطبيقية على عينة من مستخدمى الانترنت في مدينة القاهرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية البنات - جامعة عين شمس - القاهرة - مصر

المستخلص

الملخص:
تهدف هذه الدراسة إلى محاولة الکشف عن اتجاهات عينة من المستهلکين نحو التسوق الالکترونى والعوامل الاجتماعية والثقافية المؤثرة على سلوکهم الشرائى، وتقييم قرار مابعد الشراء، وذلک مع الأخذ بالنظرة الشمولية لسلوک المستهلک. وقد أمکن صياغة مشکلة الدراسة في التساؤل الآتي:ما دوافع التسوق الإلکتروني، ومالعوامل المؤثرة على قرار الشراء للمستهلک؟ ونظريًا تم الاستعانة بمدخل متعدد التخصصات Interdisciplinary approach ونظرية ثقافة الاستهلاک.
وتمثلت أهداف الدراسة فى: التعرف على اتجاهات المستهلکين نحو التسوق عبر الانترنت، والعوامل (الاجتماعية والثقافية والتسويقية والذاتية) المؤثرة على قرار الشراء، والکشف عن إذا کانت هناک علاقة احصائية ذات دلالة احصائية بين الخصائص الديموغرافية للمستهلک وقرار الشراء عبر الانترنت. وأذا کانت هناک علاقة بين تقييم تجربة الشراء عبر الانترنت وعلاققرار الشراء في المستقبل.
ومنهجيًا تم الاستعانة بصحيفة الاستبانة وتم تطبيقها من خلال المقابلة على عينة من المستهلکين (261) مفردة تم اختيارها باستخدام العينة العمدية المتاحة من المترددين على الأماکن العامة في المناطق الراقية بمدينة القاهرة.
وأظهرت نتائج الدراسة:
1- أن العوامل التسويقية جاءت في مقدمة العوامل المؤثرة على قرار الشراء عبر الانترنت، و عدم وجود علاقة ارتباطيه إحصائية بين العوامل المؤثرة على السلوک الشرائى (التسويقية، الاجتماعية والنفسية والاقتصادية) وبين المستوي الاجتماعي والاقتصادي لمفردات العينة.
2- وجود علاقة ارتباطيه ذات دلالة احصائية بين معدل الرضا عن تجربه الشراء السابقة والاستعداد الى تکرار تجربة الشراء في المستقبل .
الکلمات المفتاحية:
السلوک الشرائى – التسوق عبر الانترنت – ثقافة الاستهلاک

الكلمات الرئيسية